فى مثل هذا اليوم 1ديسمبر1455م..
وفاة لورنزو جبرتي، نحات وصانع معادن إيطالي.
لورنزو جبرتي (بالإيطالية: Lorenzo Ghiberti) (تولد 1378 – 1 ديسمبر 1455) ولد لورنزو دي بارتولو (بالإيطالية: Lorenzo di Bartolo) وهو فنان إيطالي من بدايات عصر النهضة اشتهر بأعماله في النحت وتصنيع المعادن. عُرف لورنزو بأنه من أنشأ الأبواب البرونزية في معمودية فلورنسا، التي أطلق عليها ميكيلانجيلو اسم بوابات الجنة. تدرب بصفته صائغًا ونحاتًا وأسس ورشة مهمة لنحت المعادن. يحوي كتابه كومينتاري على كتابات مهمة عن الفن، وكذلك على ما قد يكون أقدم سيرة ذاتية كتبها أي فنان.
وُلد جبرتي في عام 1378 في بيلاجو، على بعد 20 كم من فلورنسا. يُقال إن لورينزو هو ابن سيوني دي سير بوناكورسو جبرتي وفيوري جبرتي، ولكن أُثيرت بعض الشكوك حول ما إذا كان سيوني هو الأب الفعلي لجبرتي. ذهبت فيوري إلى فلورنسا في مرحلة من زواجها وعاشت مع صائغ يُعرف باسم بارتولو دي ميشيل. حافظ كل من فيوري وبارتولو على زواج عرفي، لذا فمن غير المعروف من هو والد جبرتي البيولوجي. ليس هناك أي توثيق لموت سيوني، لكن فيوري تزوجت من بارتولو بعد وفاته في عام 1406. في جميع الأحوال، كان بارتولو هو الأب الوحيد الذي عرفه لورنزو وأنشأ معه علاقة وثيقة ومحبة. كان بارتولو صائغًا ذكيًا مشهورًا في فلورنسا، درب لورينزو في تجارته، وهكذا تعلم لورينزو المبادئ الأولى للتصميم. اهتم لورنزو بالعديد من الأشكال الفنية ولم يقتصر عمله على صياغة الذهب. سعد لورنزو بنمذجة نسخ من الميداليات العتيقة وأيضًا بممارسته للرسم. تلقى تدريبًا رسميًا كرسام على يد جيراردو ستارينا، وهو فنان إيطالي من فلورنسا. ذهب بعد ذلك للعمل في ورشة فلورنسا لبارتولو دي ميشيل، حيث عمل أنطونيو ديل بولايولو أيضًا. انتقل جبرتي إلى ريميني عندما ضرب الطاعون الدملي فلورنسا في عام 1400، وكان محظوظًا بما فيه الكفاية ليحصل على وظيفة في قصر كارلو مالاتيستا من أجل اللورد بيزارو، حيث ساعد في الانتهاء من اللوحات الجدارية لقلعة كارلو الأول مالاتيستا. أُعطي جبرتي في أثناء وجوده في القصر مساحة للرسم، قضى فيها معظم وقته، ويسود الاعتقاد أنه اكتسب حبه العميق للرسم في هذا المكان. مع ذلك، وبعد وصوله بفترة وجيزة، تلقى رسالة من أصدقائه في بلدة فلورنسا مسقط رأسه بأن حكام المعمودية كانوا يعقدون مسابقة ويرسلون رسائل إلى معلمين مهرة في الأعمال البرونزية. على الرغم من تقديره الكبير للرسم، طلب جبرتي إجازة من مالاتيستا، وعاد في عام 1401 إلى فلورنسا للمشاركة في مسابقة أُقيمت من أجل إنشاء بابين من البرونز لمعمودية كاتدرائية فلورنسا.
أنشأ لورنزو ورشة عمل كبيرة بغرض تنفيذ هذه المهمة، وتدرب فيها عدد من الفنانين بمن فيهم دوناتيلو وماسولينو وميشيلوزو وأوتشيلو وأنتونيو بولايولو. كُلف جبرتي بتنفيذ مجموعة ثانية لبوابة أخرى في الكنيسة بعد انتهائه من المجموعة الأولى التي تكونت من 28 لوحة، لكن هذه المجموعة تضمنت مشاهد من العهد القديم كما أراد أن يفعل في مجموعته الأولى، وأنتج عشرة مشاهد مستطيلة بأسلوب مختلف تمامًا بدلًا من 28 مشهد. تميزت مشاهد هذه المجموعة بكونها أكثر طبيعية مع وجود منظور ومثالية في الموضوع. أطلق ميكيلانجيلو على هذه المجموعة اسم «بوابات الجنة» ولا تزال تشكل نصبًا رئيسيًا من عصر النهضة الإنسانية.
امتلكت بوابات الجنة عشر لوحات مع عدة حلقات لقصة معينة من العهد القديم صُورت على كل من هذه اللوحات.!
Discussion about this post