بتر التطرف في الثقافة والمجتمع .
بقلم الكاتب الدكتور : أنور ساطع أصفري .
****************************************
علينا أن ندرك بدايةً أن للتطرف أسباب وتداعيات ، وأن بداية المشوار
الحديث بدأ من تنظيم القاعدة كنموذج ظلامي للتطرف الديني .
فالتطرف هو ثقافة ، وموجود منذ القرن الأول الميلادي ، ومن ثم في العصر
الإسلامي ، ومن ثم على هامش الحركة الإصلاحية التي قادها مارتن لوثر كينغ في الولايات المتحدة ، حيث إستغلها متطرفون وهدموا العديد من الكنائس ومحتوياتها ، والأمثلة كثيرة عبر التاريخ . والعقلية الدينية المتطرفة في المجتمع العربي هي سبب تخلّف هذه المنطقة من خلال الإقصاء والتشدد في الأمور . ومن خلال الإكراه في الدين والعنف في المواقف .
فلو أخذنا كلمة ” الأمن ” تراها مفردة واحدة ، ولكن مفهومها شامل وتحتاجه
كل الدول والشعوب وفي كل مجالات الحياة ، فهناك بكل تأكيد أمن عسكري ،
وآخر غذلئي ، وأمن إقتصادي ، وأمن فكري ، وأشياء أخرى يحتاجها الإنسان
لحماية نفسه ، ولعل أهمها هو الأمن الثقافي الذي يمثّل أحد أهم إحتياجات
الإنسان التي تضمن له نوعاً من الإستقرار والسلم الأهلي ، وشروط
إستمرارية الحياة في مجالٍ آمن ، ومن خلال الإرتكاز إلى فكرٍ معتدل ينهض
بالأمة ويحصّن الوطن ، ويصون المجتمع من خلال سياسة الحكمة والتسامح
والتعايش .
لذلك نرى أن أهم أسباب التطرف هو سوء التعامل السياسي بين السلطة والشعب بكل مكوناته وأطيافه ، وغياب العدالة ، وغياب العدل ، إضافة إلى قمع الحريات وتهميش بعض مكونات المجتمع ، ومضاعفة نسبة التخلف والجهل ، وتحقيق زيادة في نسبة الفقر بدلاً من التقدم والرفاهية .
ورغم كل ما واجهته المنطقة من التطرف والإرهاب خلال السنوات السابقة إلاّ أن الحكومات والمنظمات ولغاية الآن لم يضعوا خطةً أو برنامجاً جاداً
لمواجهة التطرف بكل أشكاله ، ولو على مستوى مشاريع قوانين أو آليات
لمكافحة التطرف .
وعلينا أن نعي بأن التطرف الديني والمذهبي صفةٌ طاغية في التاريخ العربي الإسلامي ، ويظلّ أساس التطرف الديني أصل في تراثنا الفقهي ، وكتب تاريخنا العتيدة ، حينما ننصّب أنفسنا أوصياء بإسم الله على الناس ،
فإمّا أن يكونوا معنا أو يُقتلوا ، لأننا الفرقة الناجية من النار ، وسوانا كفّار قتلهم واجب ” كما يقولون ” .
لذلك أرى ومن باب الحرص على الثقافة والمجتمع والدولة والأمة ، أنه لا بد
من نقد وتنقية كتبنا وإعادة مراجعتها وبتر سياسة الإقصاء والكراهية ومبدأ
الفرقة الناجية دون سواها . كما لا بد من رفع نظرة التقديس لّلآراء
والنصوص والأفكار وإستبدالها بسياسة المنطق والعقل ، وبالتالي إطلاق حرية الفكر والعقيدة والتعبير عن الرأي .
ومن جهة أخرى لا بد من تحرير الناس من تقديس البشر وعبادة الأشخاص ، وتأهيلهم كي يُحاكِموا الأقوال والأفعال بدل سياسة الجري خلف الأشخاص
كقطيعٍ من الغنم .
فما نحتاجه هو أصوات معتدلة تدافع عن الآخر ، وحكومةٌ تحمي الآخر ، وقصرٌ ملكي أو جمهوري ينطلق منه صوت الشعب ، حينها سيُعاد بناء الثقة ، ويرتفع خطر التطرف والإرهاب ، ويتم ترميم سلمنا الإجتماعي والثقافي والسياسي بشكلٍ تدريجي وسلس .
وأنا هنا لا أقول بأن التطرف سينتهي أو يتلاشى ، لكنه سيخفّ ويهدأ ويضعف ، وقد يعود فيما إذا وجد أن هناك ظروف ملائمة لإنتشاره من جديد .
ومن هنا نؤكّد على ضرورة حاجتنا إلى تأسيس مراكز لتشخيص الفكر المتطرف وعلاجه ، ورعاية وتأهيل المتأثرين به ، بهدف التأثير في تركيبتهم الفكرية المتطرفة وبترها . من خلال البحث الجاد في موضوع الحوار والوسطية والإعتدال لبلورة المواجهة بطريقةٍ تتضمن البُعد الفكري والإستراتيجي .
ولعل من أهم الأمور التي تساعدنا في محاربة التطرف والإرهاب هي ترشيد
ومراجعة وتوجيه الخطاب الديني ، ورفع مستوى تأهيل الأئمة والخطباء بهدف مواجهة التطرف الفكري ومنابته.
ومن الأهمية بمكان مراقبة مواقع التواصل الإجتماعي التي هي نافذة حيّة
لمحاربة ومكافحة التطرف . وعلينا أن نأخذ بعين الإعتبار أن المجتمعات
الشرقية من السهل إختراقها عاطفياً ، لأنها مجتمعات تربّت على كمٍ كبير
من العاطفة على حساب التوجيه النصي والفكري والعقلي ، فالبنية الفكرية
الشرقية تميل إلى البساطة والتديّن ، وهكذا تركيبة تكون مهيّأة
لّلإستغلال والإختراق ، لذلك لا بد من رفع مستوى الوعي معهم وعندهم ، من خلال الأمن الثقافي والفكري كمنظومة متكاملة ، فالتعاون والتنسيق مع
الآخر مهم مع بقاء سمة التعددية والتنوّع كبصمةٍ وطنية ، مع ثوابت حفظ
الحقوق وتحريم وتجريم العنف والإعتداء على الآخر ، والمحافظة على التعايش والمواطنة والتآلف وعلى الهوية الوطنية .
لأننا لو قاربنا الأمور أو الواقع لثبت لدينا أن من أهم أسباب العنف
والتطرف والإرهاب هو أن القمع في دولةٍ ما ألغى السياسة فيها وفي مجتمعها ، وتحوّلت السلطة من خلال القمع إلى مجالٍ للتوحّش السياسي ضد الفرد والجماعة ، ومن خلال هكذا واقع خرجت فئآت شبابية بشكلٍ خاص على مجال التوحش السياسي الرسمي من خلال لجوئها إلى تنظيماتٍ متطرفةٍ دينية ، وراحت تناهض الأنظمة الإستبدادية من خلال العنف والتطرف الفكري والإرهاب الديني والثقافة التكفيرية ، بمعنى أنها تكفّر الآخر بغض النظر إن كان مسلماً أو من طائفةٍ أخرى وتنبذه وتقصيه وتقتله .
ومن خلال هذا السياق نقول أن ثقافة الفكر التكفيري هي من نتاج التعليم
الديني المتشدد أو من القراءات السطحية للنصوص ، ومن هنا تكمن العلّة
الأكثر عمقاً وراء طغيان الإرهاب التكفيري .
كما أن هناك أسباب إقتصادية لإنتشار التطرف ، مثل الفقر ، والتهميش
والبطالة ، والمرض والجهل ، وسوى ذلك من أمور كانت مناخاً مليئاً باليأس
والإحباط ، والذي دفع ببعض الشباب أو بكتل شبابية إلى الإلتحاق بتشكيلات
الإسلام السياسي المتطرف ، لمواجهة السلطة والتحرر من اليأس والإحباط
والفشل .
فالمتطرف يستخدم العنف لجعلك أو لإجبارك أن تؤمن بفكرته وعنفه وتطرفه ورؤيته .
لذلك كي نحارب التطرف والإرهاب علينا أن نُصلح كل الأجهزة الأمنية ،
ونحسّن نظام التعليم ، ونطوّر قطاع الأعمال والصحة والخدمات ، وإصلاح
القضاء ، ودعم قدرات الشباب ، بهدف إصلاح الدولة والمجتمع والفرد .
فبيئة الفساد الفكري والسلوكي والاقتصادي بمرور الزمن تبيد المجتمع ،
وتبقى أجهزةٌ بعينها مستفيدةٌ من الفساد ومتورطة فيه ، لذلك إن التداول
السلمي للسلطة يفتح طريقاً فسيحاً لإستيعاب مختلف الطاقات وعملها بصورةٍ حقيقية ، ويقف حائلاً أمام نشوء سلطةٍ منغمسة بالمال الفاسد ، ومستفيدة من المتطرفين لترسيخ وحماية وجودها .
فالفهم الخاطىء للدين ومبادئه ، والإحباط الذي يلقاه الشباب نتيجة
إفتقادهم المُثل التي آمنوا بها في سلوك المجتمع . والخطأ في إدراك حقيقة المثل العليا وطبيعة المجتمعات الإنسانية وإسلوب الإصلاح ، وشيوع القهر والقمع سواءً كان على مستوى الأسرة أو المدرسة أو الشارع أو المجتمع والدولة ، وغياب الحوار المفتوح ، كل هذه الأمور وسواها هي السبب الرئيسي والأساسي لإثارة التطرف والعنف وليس علاجاً له .
فلذلك إن مواجهة ومحاربة ظاهرة التطرف تتطلّب وضع إستراتيجية طويلة المدى على المستوى القومي ترتكز بشكلٍ أساسي على ضرورة التطوير الحقيقي للتعليم في كل مراحله ، وتشجيع النقاش والنقد ، والإبداع والإبتكار ، ومحاربة الفساد بكل صوره وأشكاله ، والعمل على إقامة مشروعٍ تنموي نهضوي حضاري وشامل يكون عماده كل مكونات المجتمع كوضعٍ وكمشاركةٍ وتنفيذاً ، مع إعلاء قيم العمل والعلم والثقافة والهوية والولاء والإنتماء ، وإطلاق سياسة الحريات والتعددية والتداول السلمي للسلطة ، والتوزيع العادل للثروة الوطنية ، والربط الجوهري بين العطاء للمجتمع والعطاء للفردِ أو المواطن .
وجميلٌ أن نقوم بمراجعة كل خطاباتنا السياسية والاقتصادية والاعلامية والدينية والتربوية كي نستطيع أن نخطو خطوة سليمةً نحو الأمام .
فالتطرف لا يُواجه فقط بالسلاح ، بل يواجه من خلال الثقافة والوعي والفكر
والعلم ومحاربة الفقر ، وإشاعةِ سياسة التعايش بين كل مكونات المجتمع
الذي يجب أن يكون متآلفاً ومتساوياً في كامل حقوقه وواجباته من خلال
سيادة القانون .
Discussion about this post