قراءة نقدية: الفايسبوك و الحياة الزوجية .
يومية(” يوم فقدت متصفح الفايس نموذجا”)
المبدع :الشاعر حمد حاجي(تونس)
الناقدة: جليلة المازني(تونس).
المقدمة:
يواصل الشاعر حمد حاجي كتابة يوميات العشر الاواخر من شهر رمضان وها انه وصل الى اليومية 23 رمضان الموافق ل:02/04/2024 عند الرابعة مساء بعيدا عن صخب المتوحمة.
القراءة النقدية الفايسبوك والحياة الزوجية:
اننا في عصر الرقمنة التي هي سلاح ذوحدين فلا أحد ينكر مزايا الاتصالات الرقمية وفي المقابل أثارت العديد من المشاكل خاصة في الحياة الزوجية كما في يومية الثالث والعشرين من رمضان.
يُلقي الشاعر حكما مطلقا يجمع بين كل النساء دون استثناء وهو فطنة كل النساء في اكتشاف ما يمكن ان يخفيه الزوج عن زوجته مهما احتاط.
“جميع النساء يفقن بما انت تخفيه مهما توجّست منتبها”
كاني بالشاعر بالاستهلال بهذا الحكم المطلق والذي اكتسى سمة الحقيقة يُحذّرُ الرجال من امكانية اخفاء شيء عن النساء.
وهذا التحذير من قبل الشاعر بمثابة الضوء الاحمر امام الرجال حتى يتصفوا بالشفافية مع نسائهم وكأن الشاعر يقول لهم” ومن أنذر فقد أعذر”
ان للنساء حاسة سادسة تفهم بها ما يغيب عن الرجال.
ومن الحقيقة المطلقة عن النساء يقدم لنا الشاعر مثالا لتجربة ليندا مع زوجها فهي بحاستها السادسة وحدسها تقرأ نيّة اي زائرة لزوجها على جداره وتشتمّ رائحة كل من هي مشتبه بها في علاقتها بزوجها حنانا ورقة او اعجابا مبالغ فيه.
ان الشاعر لتشريك القارئ ترك له تلك الفراغات النصية التي تثير فضوله ويدخل في تساؤلات شتّى:
– هل ادمان الزوج على التعاطي مع الفايسبوك أثار لدي الزوجة الاشتباه به ؟
– هل ان الرسائل الواصلة الى الزوج رسائل صداقة ام هي رسائل حميمية؟
– هل ان الزوجة تتجسس على زوجها وفي غفلة منه تتصفح كل الاتصالات؟
كل هذه التساؤلات هي شبهات من المفروض ان يتّهم بها كل قارئ نفسه.
انها تساؤلات في جلد الذات وكل واحد منا مُدمنٌ على شبكات التواصل الاجتماعي هو محل اتهام.
ان الزوج انتظر هدوءها ليُسايرها والمسايرة فيها شيء من المجاملة الكاذبة
ان الشخص المساير الخاضع يقول( نعم )في الوقت الذي يرغب بقول (لا)
ان تأرجح الزوج بين (نعم) الظاهر و(لا) الباطن بهكذا مجاملة كاذبة قد
يتفطن اليها القارئ حين وضع الشاعر الزوج بين اعتراف ونكران:
اعتراف بالتواصل مع امراة (نعم) ونكران (لا) لعلاقة غرام تربطه بها مبرّرا ان من يتواصل معها هي عجوز وكيف له ان يغرم بعجوز لا تثير اشتهاءه ولا حتى عاطفته؟.
يقول الشاعر:
وحتّام تهدا سايرتها …كيف اهوى عجوزا واغرم شيئا بها؟
وكيف أحب التي صفر المترو عند محطتها بالرصيف وادنو لمركبها؟
قد يكون الشاعر أوحى للزوج ان يلعب على نفسيتها حتى لايثير غيْرتها من عجوزوتسلّم بقوله كامراة ساذجة .
ويشهد شاهد من أهلها انها ليست ساذجة فالزوج يشهد ان” الشك في أصل مذهبها” ومن مذهبُها الشك فهي صاحبة عقل ومنطق لان “الشك طريق لليقين”
“تعلّم الشك في المشكوك فيه تعلما” على حدّ قول الجاحظ في كتاب الحيوان وهو كتاب علمي تطرّق فيه الى الشك العلمي الذي سبق الشكّ الديكارتي.
ان الشاعر كان متسقا مع خيطه الناظم لقصيدته فقد حذّر في البداية الرجال من فطنة النساء وها هو يؤكدها بجعل مثال ليندا الذي اتخذه لها حاسة شمّ للرائحة الكريهة الصادرة عن ممارسات الزوج وهي صاحبة حدس لا يخطئ ويمكنها ان تكشف المخفي عند الزوج رغم ان هذا الزوج أقسم انه بريء فكيف ستصدقه وهي تعلم علم اليقين انه يسرّ الكذب .
انه التجأ الى القسَم حتى يلعب على مشاعرها الدينية كما لعب على مشاعرها النفسية (كيف أهوى عجوزا..)
والشاعر يستعمل صيغة المضارع المرفوع المسند الى ضمير المخاطب المفرد وكأني به يريد أن يلقّن الزوج درسا في الاخلاق حين يقابل قسَ مه بشكّها وهي بذلك تطعن في قسمه لان القسم حتى في القانون له شروط منها اداء القسم كحجة اثبات بالمسجد وامام الملأ وهذا ليس بالسهل وبالتالي قد يتعاطف معها القارئ ويدعمها قائلا:” ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم” و”كل حلاف كذاب”.
ولمّا لم تصدّقه لانه في داخله يعترف بكذبه وبعد تفكير طويل الذي عبر عنه الشاعر بجملة استئنافية(وفكرت …) سيتخذ اجراء عمليا.
ان الزوج المتهم بعد فشله في اثبات براءته قولا يجعله الشاعر عمليّا أكثر بالفعل دون القول قناعة منه بان” فضل الفعل على القول مكرمة” يقول الشاعر:
“وفكرت أعطيها نمرة للدخول وأمحوكل الرسائل عند مراقبها”.
اذا كان المقطع الاول من القصيدة تحذيرا والمقطع الثاني شك وتشكيك فان المقطع الثالث هو قطع الشك باليقين بالنسبة للزوج والزوجة .
ان الزوج أراد ان يقطع شك زوجته ببراءته بتمكينها من نمرة الدخول .
ان الزوجة أرادت ان تقطع شكّها في براءته باثبات التهمة عليه مُتلبّسًا.
==== يتبع =====
==== يتبع =====
ان الزوجة بنمرة الدخول سيطرت على علاقات زوجها خاصة بالحظر على من تشتبه فيها بعلاقة مشبوهة بزوجها (كمن تمعس قملة عند أثوابها) لا بد من التخلص منها كما تتخلص من القملة التي هي حشرة مزعجة.
واكثر من ذلك فانها تقبض عليه متلبّسا بالتهمة التي ستثبت ادانته وباعتبار ان المتهم قانونا بريء حتى تثبت ادانته فالزوجة تدينه بالحجة والدليل برسالة عاشقة
والرسالة مكتوبة والقانون لا يعترف بغير المكتوب.
كاني بالشاعر هنا قد قاد هذه الزوجة الى التصرّف قانونيا لاثبات التهمة عليه من خلال التلبّس والرسالة المكتوبة من عاشقة.
.ان الزوجة كردة فعل أولى أغلقت عنه جداره وبدّلت رمز الدخول بل ستكشر عن كل أنيابها يقول الشاعر:
“وشاء لاقدار ربك ان كتبت بالرسائل عاشقة والامور تجيء باسبابها
فتغلق عني الجدار وتبدل رمز الدخول…فيا ويحتي…وتكشر عن كل أنيابها”
ان الشاعركان مُتسقا مع ملامح الشخصية (الزوجة) التي بدأت غير مكتملة في المقطع الاول حين حذّر من فطنتها ثم تدرّج بها فجعلها ذات عقل بشكّها الذي تبحث به عن اليقين في المقطع الثاني ليجعل ملامحها تكتمل في المقطع الاخير من القصيدة بجعل فطنتها وعقلها يقودانها الى التصرّف بالقانون لاثبات التهمة على الزوج…انها زوجة عالمة وعارفة بأدواتها.
ان الشاعر قد ضاعف حسرة هذا الزوج فمن ناحية حرمان من رمز الدخول لحسابه وهي حسرة يدعمها عنوان اليومية(يوم فقدت متصفح الفايس) ومن ناحية أخرى تكشير عن انيابها بما فيها من فضيحة اجتماعية ومحكمة وامكانية الانفصال وما يتبع “أبغض الحلال الى الله الطلاق”
وهنا ومن خلال تلك الفجوات النصية التي تركها الشاعر لتاويل القارئ الذي قد يَشمَت في هذا الزوج الكاذب والخائن لزوجته عبر شبكة التواصل الاجتماعي وشماتته تشي بتأثره لما قد يحدث من تكشير الزوجة عن أنيابها متوقعا العواقب الوخيمة داعما تخوّفه بما ورد في موقع “صوت نسا” للمستشارة النفسية ابتسام المسيمي ضمن برنامج” ترويحة”:
تقول المستشارة النفسية ابتسام المسيمي :”ان الجميع اصبح يستخدم مواقع التواصل الاجتماعي وعلى رأسها “فيسبوك” أصبحت أقصر الطرق الى الطلاق والانفصال بين الزوجين …وتشير الاحصائيات الى ان 20 بالمائة من حالات الطلاق في الولايات المتحدة الامريكية سببها المباشر هو “فيسبوك””*
ان الشاعر لا يخفي عنا هو الآخر تخوفاته من هذه الظاهرة الفيسبوكية في تدمير الاسرة وبالتالي المجتمع ولعله بارفاق قصيدته بلوحة” شجرة الحياة” والتي تلخص الحياة في السلام والحرب فتجسد هذه الشجرة شقا يفترس فيه القوي(الاسد) الضعيف(الغزال)وهما كناية عن الزوج القوي والزوجة الفريسة وهي حرب القوي على الضعيف والقوي فيها الزوج الذي يشن حربا على زوجته(حرب الفايس بوك) اما الجانب الايمن فيعيش فيه غزالان بسلام دون مشاكل.
وبما ان اللوحة أقيمت في قصر الخليفة الاموي هشام بن عبد الملك فاللوحة في تصميمها لها دلالتها العربية الاسلامية حيث جعل السلام على اليمين وما له من معاني اسلامية (اليُمْن/ /اصحاب اليمين وما ادراك ما أصحاب اليمين/ومن أوتي كتابه بيمينه فيقول هاؤم افرؤوا كتابيه (الحاقة (19)…)
ومصمّمُ اللوحة لم يجعل الحرب اعتباطا على اليسار بل وفق مرجعية اسلامية تعود الى:الشؤم واصحاب الشمال ./.ومن اوتي كتابه بشماله فيقول يا ليتني لم أوت كتابيه سورة الحاقة(25)
شكرا للدكتور حمد حاجي على حسن اختيار هذه اللوحة الرمزية بامتياز.
الخاتمة:
ان االشاعر د.حمد حاجي في يومية الثالث والعشرين من رمضان كعادته في تسليط الضوء على اليومي من القضايا ومن خلال هذه اليومية نقل لنا مشهدا واقعيا الفاعل فيه الفيسبوك الذي يقلب الحياة الزوجية من حياة سلام الى حياة
حرب تماما كما تدعم ذلك تلك اللوحة المرافقة والشاعر في ذلك يخيّرنا بين الحرب والسلام والحرب دمار وموت والسلام حب وحياة ولعل الزوجين يختاران
السلام حبا في الحيا ة وايمانا بقيمة الحب.
شكرا للمبدع حمد حاجي على هذا الطرح المتميز والمتفرّد والمتمرّد.
بتاريخ:03/04/2024
المرجع:
https://www.radionisaa.ps>article*
صوت ا كيف تؤثر مواقع التواصل الاجتماعي على العلاقات الزوجية؟
النص
=======
يوميات العشر الأواخر
ا========
يوم 23 رمضان..
الرابعة مساء بـــشهر الصيام رمضان
بعيدا عن صخب المتوحمة
.
.
ا==== شجرة الحياة ====
.ا==============
ميراث الفسيفساء الاسلامية
ا==============
.
.
.
ا======= يوم فقدتُ متصفح الفايس ======
.
.
.
جميع النساء يفقن بما أنت تخفيه مهما توجّستَ منتبها
وليندا تُحدّدُ نيّة كل زائرةٍ.. وتَمِيزَ روائح ماكان مشتبها..
فويل التي بحبائلها جاوزت حدّها رقّةً وحنانا ودارت بكوكبها
وويحَ التي كتبتْ ما ألذّ حدائق شعرك! أو أمعنت في تقلُّبِها..
.
.
.
وحتام تهدأ سايرتُها.. كيف أهوى عجوزا وأغرم شيئا بها!؟
وكيف أحبّ التي صفّر المترو عند محطتها بالرصيفِ وأدنو لمركبها..
وتحلفُ أنت بكل شيء وليست تصدّق، فالشك في أصل مذهبها
وفكرتُ أعطِيَها نمرةً للدخول وأمْحُوَ كلّ الرسائل عند مراقبها!
.
.
.
وقد كان ما كان… جاءت لليندا القريحةُ تكتبُ… تزهو بأحبابها
توزع جاماتها من هنا وهناك وتحظرُ هذي كمن تمعس قُمَّلةً عند أثوابها.
وشاء لأقدار ربك أن كتبت بالرسائل عاشقةٌ والأمور تجيءُ بأسبابها..
فتغلق عني الجدار وتبدل رمز الدخول… فيا ويحتي…! وتُكشِّرُ عن كل أنيابها..
.
.
.
ا==========°
لوحة فسيفساء “شجرة الحياة”
ا=======
اولا
هي أكبر لوحة فسيفساء بالعالم أقيمت في قصر الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك بمدينة أريحا شرقي الضفة الغربية..
وثانيا
هي عبارة عن شجرة على يسارها غزال يفترسه أسد، وعلى يمينها غزالان يعيشان بسلام، وتلخص اللوحة الحياة في السلم والحرب.