” إِيَادِيَّات ..!! ” .. ” 1 ” .. د.مُهَنْدِس / إِيَادُ الصَّاوِي .
***********************
** أن تُبتلَى بمن لا يُحسن يسمع ، فضلا عن أن يعقل ، يحق لك حينئذ أن تُعزَّى فيمن قد أحدق بك ..!
كان لأبي عبيدة القاسم بن سلام كاتبا ، يُمسَخُ العلم على يديه أربع مرار ، فكان يسمع غير ما يُقال ، ويكتب غير ما يسمع ، ويقرأ غير ما يكتب ، ويحفظ غير ما يقرأ ..!!
وقالوا : ” من أصعب الصعوبات توضيح البدهيات ” ..!
ولنقلُ جبلٍ أهونُ من خطابِ من لا يعي .. والعَدْوُ لملاحقة الصَّدَى أيسرُ من جدالِ أحمقٍ ..
قال الأول :
يَهُز الرأسَ يُوهِمُنِي بفَهْمٍ ** وعنهُ الفَهْمُ أبعدُ ما يكُونُ .!
ويحكى أن :
مُحَدِّثًا كان بمجلس حديثهِ ، يلقي على أسماع الحضور بعض ما ورد في السنة من أحاديث الفتن ، فكان مما جرى على لسانه .. من الحديث : ” … حتّى لو دخلوا جحر ضبّ لدخلتموه ” ،
أردفه بقوله : ” أخرجه الطبراني ” .
سأله أحد الحضور : ” الطبراني أخرج الضبّ ..!؟ “.
قال الشيخ : ” الطبراني أخرج الحديث ” .
فقال السائل : ” أخرج الحديث من جحر الضبّ ..!؟ “.
قال الشيخ : ” أخرجه يعني رواه وتبيّن صحّة سنده. “. فقال السائل : ” والضبّ ماذا حدث له ..!!؟ ” .
قال الشيخ : ” الضبّ استعارة فقط ” .
فقال السائل : ” فهمتُ أنّ الضبّ ليس للطبراني ، ولكن استعاره مِنْ مَنْ ..!؟ .. ”
فقام الشيخ يطوي ثيابه يتيمم جهة الباب تاركا الحلقة
وهو يقول : أنا الضب إن عدت إليكم ثانيةً ..!!
ومثل الذي يجلس يسمع الحكمة ثم لا يحدث عن صاحبه إلا بشر ما يسمع ، كمثل رجل أتى راعيا فقال : يا راعي أجزرني شاة من غنمك ، قال : اذهب فخذ بأذن خيرها ، فذهب فأخذ بأذن كلب الغنم ..!
ويرحم الله أبا الطيب حين قال :
وَمِنَ البَليَّةِ عَذلُ مَن لا يَرعَوي ** عَن غَيِّهِ وَخِطابُ مَن لا يَفهَمُ ..!!
قَالَ الأَصْمَعِيُّ : مِنْ أَمْثَالِهِم في المُجِيبِ عَلَى غَيْرِ فَهْمٍ : أَسَاءَ سمعاً فأَسَاءَ جَابَةً .. وقصته :
كان لسهلِ بنِ عَمْرو ابنٌ مضعوف ، ولد ، فقال إنسانٌ له يوماً : أين أَمُّكَ ..؟! يريد : أين تَؤُم ..؟! ..” تقصد ” ..
فظن أنه يقول أين أُمُّك ..؟!
فقال : ذهبت تشتري دقيقاً ، فقال سهيل : ” أساء سمعاً فأساءَ جَابةً ” فأرسلها مثلاً ..
فلما انصرف إلى زوجته أخبرها بما قال ابنها فقالت : أنت تبغضه فقال : أشْبَهَ امرؤٌ بَعْضَ بَزِّهِ ..!!
*** فالأمان كله في قلب شخص يسمع منك الخطأ ، فيقول : ” أدري مقصدك وجانبك صواب العبارة ” ..!!
*************************