تعريف الدراما :
عُرِّفت الدراما بأنها اصطلاح يطلق على أي موقف أدبي ينطوي على صراع ، ويتضمن تحليلاً له عن طريق افتراض وجود شخصيتين على الأقل . أو بأنها مجموعة مسرحيات تتشابه في الأسلوب أو في المضمون . وهي شكل من أشكال الفن قائم على تصور الفنان لقصة تدور حول شخصيات تتورط في أحداث معينة ، وهذه القصة تحكي نفسها عن طريق الحوار المتبادل بين الشخصيات ، ويمكن عملياً تقديم قصة بهذا الشكل في عرضٍ صامت خالٍ من الحوار .
والفن الدرامي هو الذي تكون فيه الكلمات وسيلة للتعبير عن أفكار الأشخاص الذين تخيَّلهم الكاتب ، وباستخدام الكلمات وحدها يخلق الكاتب الدرامي حبكة لها شكل وهدف ، وتلتزم بالخلفية التراثية والزمان والمكان . ولا يقتصر الحوار الدرامي على التعبير عما يجري بين الأشخاص ، بل يتولى توضيح الأفعال التي يقوم بها الأشخاص في حدود علاقة أحدهم بالآخر ، بالإضافة إلى توضيح المواقف التي يشتركون فيها داخل حدود العالم الدرامي الذي يتخيله الكاتب ، كما أن العلاقة الدرامية صراع لا يقتصر علاقة الأشخاص ببعضهم ، بل يمتد إلى علاقاتهم بالقوى المختلفة المحيطة بهم .
لماذا تستخدم الدراما في برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها؟
- يدمج المهارات اللغوية بطريقة طبيعية. الاستماع الدقيق هو ميزة رئيسية. التعبير اللفظي التلقائي هو جزء لا يتجزأ من معظم الأنشطة. وكثير منهم يتطلب القراءة والكتابة ، كجزء من المدخلات والمخرجات.
- الدراما تدمج الجوانب اللفظية وغير اللفظية للتواصل ، وبالتالي يجمع بين كل من العقل والجسم ، ويستعيد التوازن بين الجوانب الجسدية والفكرية للتعلم.
- يعتمد على كل من المجالات المعرفية والوجدانية ، وبالتالي استعادة أهمية الشعور وكذلك التفكير.
- من خلال وضع اللغة في سياقها بالكامل ، فإنها تجلب التفاعل في الفصل الدراسي إلى الحياة من خلال التركيز المكثف على المعنى.
- يساعد التركيز على التعلم الكامل والمدخلات متعددة الحواس المتعلمين على الاستفادة من نقاط قوتهم وتوسيع نطاقهم. ومن خلال القيام بذلك، فإنه يوفر فرصا لا مثيل لها لتلبية الاختلافات بين المتعلمين..
- يعزز الوعي الذاتي (والوعي بالآخرين) ، واحترام الذات والثقة بالنفس. ومن خلال هذا ، يتم تطوير الدافع لتعلم اللغة الهدف .
- ما هي تقنيات الدراما؟
وهي أنشطة يستند الكثير منها إلى التقنيات التي تستخدمها الجهات الفاعلة في تدريبها. من خلالهم ، يتم منح الطلاب فرصا لاستخدام شخصيتهم الخاصة في إنشاء المواد التي يستند إليها جزء من فصل اللغة. إنهم يعتمدون على القدرة الطبيعية للجميع على تقليد وتقليد والتعبير عن أنفسهم من خلال الإيماءات وتعبيرات الوجه.
وهم يعتمدون أيضا على خيال الطلاب وذاكرتهم، وقدرتهم الطبيعية على إحياء أجزاء من تجربتهم السابقة التي قد لا تظهر أبدا. إنها دراماتيكية لأنها تثير اهتمامنا ، وهو ما تفعله جزئيا من خلال الاعتماد على الطاقة التي لا يمكن التنبؤ بها والتي يتم توليدها عندما يتم جمع شخص واحد مع الآخرين.
كل طالب يجلب حياة مختلفة ، خلفية مختلفة ، مجموعة مختلفة من الذكريات في الفصل. هذا هو ما نسعى للاستفادة منه. ومن خلال القيام بذلك ، فإننا نستعيد حتما بعض المحتوى العاطفي المهمل إلى اللغة ، إلى جانب الاهتمام المتجدد بما هو مادي حول اللغة.
الدراما هنا ليست مسرحية لها نص محدد، تتوزع فيها أدوار على عدد من التلاميذ، ثم يؤدون أدوارهم أمام بقية زملائهم. الدراما هنا استكشاف ولعب أدوار عديدة. هي عمل من داخل الدراما، وعمل من خارجها أيضاً. هي درس مخطط، وله أساليب تُتَّبَعُ لتحقيق غاية محددة من خلال مهمة محددة أيضاً. إنها دراما تتوقف، ثم تسير. تنتقل من مستوى إلى آخر. ليس المطلوب منها في نهاية المطاف أن تقدم عملاً مسرحياً يتفرج عليه آخرون.
بعض النقاط العملية تنطبق هذه التعليقات على الشكل الموحد للأنشطة في هذه السلسلة: الأهداف، والتركيز، والمستوى، والوقت، والتحضير، والإجراءات، والمتابعة، والاختلافات
وليس غايتها الأساسية إنتاج مشهد مسرحي نهائي وتام. والأكثر أهمية في هذه العملية هو ذلك السياق الدرامي التخيلي الذي ينخرط فيه التلاميذ، فيقاربون عبره سياقاً واقعياً، وما بين التخيلي والواقعي فهم يستكشفون ويحللون، ويكوِّنون آراء، وخطوات باتجاه حلول، وحلولاً أيضاً. فهم يعبِّرون في خبرة تتسم بكونها: فنّاً، وإنتاجاً، وعمليةً، ووسيطاً تعلمياً.
وفى الختام أجد أن تعليم اللغة العربية للأطفال الناطقين بغير العربية ؛ أمر يحتاج إلى كثير من العناية والمجهود ، لكي نبني منهجا لتعليم اللغة العربية من خلال الدراما .
د.خالد أحمد
Discussion about this post